فوائد حبوب الاشواجندا للنساء

فوائد حبوب الاشواجندا للنساء

ما هي فوائد حبوب الاشواجندا للنساء؟؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة. تعد الاشواجندا احد الاعشاب دائمة الخضرة. تزرع الاشواجندا في عدة دول ومنها الهند وبعض الدول الاسيوية و الاوروبيه. تسمى ايضا باسماء مختلفة مثل الجنسنغ الهندي و الكرز الشتوي وغيرها من الاسماء. اشتهرت الاشواجندا قديما وكانت تستخدم لعلاج العديد من الامراض و تقوية الجسم وجعله اكثر صحة.

لقد اثبت العلم الحديث فوائد هذا النبات المدهش في علاج الارق و التوتر كما تساعد ايضا على تقوية مناعة الجسم. وكل هذه الفوائد بسبب احتواء هذا النبات على مواد فعالة و مركبات طبيعية لها خصائص طبية و علاجية. اصبحت الكثير من الشركات تولي اهتمامها بهذه العشبه لما لها من خصائص صحية واصبحت تباع على شكل كبسولات او حبوب. سنتحدث في هذه المقالة عن فوائد حبوب الاشواجندا للنساء.

ماهي ابرز فوائد حبوب الاشواجندا للنساء


للاشواجندا العديد من الفوائد الصحية للنساء. حيث يتكون نبات الاشواجندا من مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات و منشطة للاعصاب. كما يمكن ايضا ان تساعد في السيطرة على الارق و التخلص من التوتر و القلق. سنشارك معكم تفاصيل اكثر عن الفوائد المحتملة لاستخدام حبوب الاشواجندا.

 التخسيس و انقاص الوزن احد ابرز فوائد حبوب الاشواجندا للنساء

يعد التخسيس و انقاص الوزن احد ابرز فوائد حبوب الاشواجندا للنساء. حيث تساعد الاشواجند على حرق الدهون في الجسم و التخلص من الوزن الزائد. وذلك بسبب احتوائها على مضادات اكسدة تقوم بهذه المهمة. يمكن اضافتها الى النظام الغذائي اليومي الذي تتبعينه لانقاص الوزن. من المهم جدا عدم الافراط في استخدام الاشواجندا و الالتزام بجرعات محددة ومعقولة ومن الافضل استشارة الطبيب لاي سؤال.

يستخدم بعض لاعبي كمال الاجسام و الرياضيين مكملات الاشواجندا للمساعدة على تنشيف الدهون و امداد الجسم بالطاقة اللازمة لاداء التمارين الرياضية.

زيادة الطاقة في الجسم و تعزيز صحته

اذا كنتي تعانين من التعب و الارهاق من اداء الواجبات المنزلية او من رعاية الاطفال، قد تكون عشبة الاشواجندا مفيدة جدا لكي. حيث تساعد الاشواجندا على مد الجسم بالطاقة و مقاومة اثار التعب و الاجهاد البدني. تم استخدام هذه العشبة قديما لتعزيز الصحة العامة للجسم وتقوية المناعة. يمكنكي تناول شاي الاشواجندا او استخدام مكملات عشبة الاشواغندا لمحاربة التعب و الارهاق البدني.

خفض هرمون الكورتيزول في الجسم.

عندما يصاب اي شخص بالقلق و التوتر يبدا الجسم في افراز هرمون يسمى الكرتيزول. يتم تفراز هذا الهرمون من الغدة الكظرية.  ان ارتفاع هذه الهرمون قد يسبب امراض و مشاكل صحية. ان ارتفاع الكورتيزول باستمرار نتيجة التعرض للضغوطات و التوترات بشكل مستمر (لمدة طويلة) قد يؤدى الى مشاكل صحية و اضطرابات خطيرة. ومن هذه المشاكل اضطرابات في النوم و مشاكل في الجهاز الهضمي و الم في العضلات. وقد تسبب ايضا مشاكل في القلب و ارتفاع في ضغط. لحسن الحظ يمكن السيطرة على ارتفاع هرمون الكورتيزول عن طريق استخدام عشبة الاشواجندا. تحتوي عشبة الاشواجندا على خصائص تساعد على خفض الكورتيزول في الجسم وذلك يساعد على وقاية الجسم من من الاصابة بالامراض المرتبطة بالكورتيزول.

التخلص من القلق و التوتر و السيطرة عليه

اذا كنتي تعانين من بعض القلق او التوتر بسبب ضغوط العمل او ظروف الحياة السيئة التي قد تمر بها، فيمكنك استخدام عشبة الاشواجندا. يمكن ان تساعد الاشواجندا على السيطرة على التوتر و القلق حيث يعمل على تهدئة الاعصاب و تحسين الحالة المزاجية. كما يمكن ان تساعد هذه العشبه الدماغ على اداء وظائفه بشكل طبيعي والمساعدة على تعزيز قوة الذاكرة. تم اجراء بعض الدراسات التي تثبت نتائج هذه العشبه في تحسين الحالة المزاجية و السيطرة على القلق و التوتر.

محاربة السرطان و الوقاية منه

يمكن لعشبة الاشواغندا المساعدة في محاربة الشرطان و الوقاية منه. حيث تم عمل بعض التجارب ووجدو ان الاشواجندا يعمل على قتل الخلايا السرطانيه و قمع نموها ، مثل سرطان الثدي وسرطان المبايض الذي يصاب بها النساء. وذلك بسبب بعض المركبات الموجودة في هذه العشبه. ومع ذلك لا زالت هذه العشبه تحت الاختبار و ذلك لعمل تجارب طبية تثبت فائدة هذه العشبه للوقاية من هذا المرض الخبيث.

طريقة استخدام الاشواجندا للنساء

يتوفر الاشواغندا في الاسواق باشكال مختلفة جاهزة للاستخدام. فهنالك الحبوب و الكبسولات ويتوفر ايضا على شكل مسحوق. يمكن اختيار الشكل المناسب لكي من بين الاشكال المذكوره اعلاه. يتم تناول 500 ملجم(0.5 غرام)  مرتين يوميا من الاشواجندا  في اي وقت من اليوم على سبيل المثال يمكنك تناول الجرعة الاولى في وقت الغداء و الجرعة الثانية في وقت العشاء. اذا كنتي تستخدمين حبوب او كبسولات الاشواجندا فيمكن استخدامها بشكل مباشر مع الماء. اما اذا كنتي تستخدمين مسحوق الاشواجندا فيمكنكي اضافته الى الماء او حتى الى المشروبات او العصير المفضل لكي.

ومع ذلك قد تختلف طريقة استخدام عشبة الاشواجندا و الجرعة بحسب الغرض من الاستخدام. فبعض الاشخاص يستخدم هذه العشبه للمساعدة على التخسيس و انقاص الوزن. و البعض الاخر يستخدمها للصحة العامة.

طريقة استعمال عشبة الاشواجندا للتخسيس

يمكن استخدام الاشواجندا للمساعدة على التخسيس و انقاص الوزن. وذلك بسبب قدرة هذه العشبه على حرق الدهون و التخلص منها. اما طريقة استعمال عشبة الاشواجندا للتخسيس فهي باستخدام 2 الى 3 جرامات من مسحوق الاشواجندا، يتم خلطة مع الحليب او العصير او حتى مع الماء وبعد ذلك يتم تناوله. في حال كنتي تستخدمين كبسولات الاشواجندا فيتم تناول نفس الكمية التي هي 2 الى 3 جرامات مع الماء. يجب معرفة ان زيادة الجرعات قد يترتب عليها بعض المحاذير و الاعراض الجانبية لذلك يجب الالتزام بالجرعات الموصوفه وعدم الافراط في استخدام هذه الاعشاب.

أضرار عشبة الاشواجندا للنساء وبعض المحاذير

عند استخدام المكملات العشبية يجب الالتزام بالجرعات الموصوفه وعدم الافراط فيها. ان استخدام جرعات مرتفعة من عشبة الاشواجندا قد يسبب بعض الاضرار الجانبية. مثل حدوث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي والاصابه بالاسهال. قد يحدث للبعض قيء و تهيجات في المعدة نتيجة الجرعات المرتفعه. الشعور بالدوخه او النعاس لمدة قصيرة ومؤقته.

تجنبي استخدام الاشواجندا في الحالات التالية:

  •  يجب تجنب استخدام الاشواغندا في حالة الحمل و الرضاعة.
  • من الافضل عدم استخدام الاشواجندا لمن يعاني من مرض السكر وذلك بسبب انها تخفض من السكر
  • يجب عدم استخدام الاشواغندا مع ادوية خفض الضغط لان الاشواجندا تعمل على خفض الضغط.
  • عشبة الاشواغندا غير مناسبة لمرضى المناعه الذاتيه مثل الذئبة الحمامية و التصلب المتعدد وغيرها. لانها قد تفاقم المشكله.  
  • يجب تجنب استخدام الاشواغندا اذا كنتي تعانين من مشاكل في الغدة الدرقية.
  • تجنبي استخدام الاشواجندا قبل القيام بعملية جراحية باسبوعين.

الخلاصة:

  • تعد الاشواجندا احد الاعشاب التي تمتلك خصائص طبية و علاجية.
  • احد ابرز فوائد الاشواجندا للنساء هي المساعدة على التخسيس و انقاص الوزن.
  • يستخدم بعض الرياضيين الاشواغندا للمساعدة على حرق الدهون و التخلص منها. 
  • تساعد الاشواجندا على علاج العديد من الامراض و المشكلات المختلفة وذلك بسبب خصائصها المذهلة.
  • يمكن ان تساعد الاشواجندا في علاج القلق و التوتر و المساعدة على النوم لمن يعاني من الارق.
  • تساعد الاشواغندا ايضا في خفض مستوى الكورتيزول في الجسم. كما يتم دراستها واختبارها للمساعدة في علاج السرطان.
  • طريقة استخدام الاشواغندا هي بتناول 500 ملغرام من مسحوق الاشواغندا مرتين يوميا.

Similar Posts