حبوب البكتيريا النافعة للقولون

حبوب البكتيريا النافعة للقولون

ماهي حبوب البكتيريا النافعة للقولون؟ كثير من الناس ليسوا على دراية بحبوب البكتيريا النافعة او ما تسمى بالبروبيوتيك ، هناك دراسات تظهر أن هذه الحبوب قد تكون مفيدة في علاج الأمراض المختلفة. البروبيوتيك هي مكملات غذائية تحتوي على بكتيريا مفيدة محتملة. تُعرَّف البروبيوتيك بأنها “كائنات دقيقة حية تمنح فوائد صحية عند تناولها بكميات كافية” ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. تشمل هذه الفوائد تحسين وظائف الجسم مثل وظائف المناعة والانتظام والهضم وإزالة السموم وغيرها.

كيف تتكون البكتيريا النافعة في القولون

تتكون البكتيريا الجيدة في القولون من مئات الأنواع من البكتيريا. تكون البكتيريا الجيدة أكثر نشاطًا في درجة حموضة تتراوح من 5.9 إلى 6.9 – بيئة حمضية. هذا يجعل القولون صحي.

يعمل القولون الخاص بك كمنزل للبكتيريا الجيدة ، التي تخمر كربوهيدرات معينة ، والتي بدورها تحافظ على بيئة القولون لديك حمضية قليلاً. تفضل البيئة الحمضية البكتيريا الجيدة وتمنع البكتيريا الضارة ومسببات الأمراض من التكاثر.

تخلق البكتيريا السيئة بيئة قلوية وتكون أكثر نشاطًا في درجة حموضة من 7.1 إلى 7.9

مرة أخرى ، تخلق البكتيريا الجيدة بيئة حمضية وتكون أكثر نشاطًا في درجة حموضة من 5.9 إلى 6.9

عندما تكون البكتيريا المفيدة هي السائدة ، في القولون ، فإنها تمنع انتشار الأمراض من الكائنات الحية المختلفة – الطفيليات والبكتيريا والفيروسات والفطريات.

ماهي فوائد حبوب البكتيريا النافعة للقولون

تقوية مناعة الجسم

يساعد البروبيوتيك في تقوية دفاعات الجسم الطبيعية مع توفير مصدر منتظم للبكتيريا “النافعة”. على الرغم من أن الفوائد تختلف اعتمادًا على نوع وكمية بكتيريا البروبيوتيك التي تستهلكها ، يتفق الخبراء على أن الاستهلاك اليومي للبروبيوتيك هو الأكثر فائدة.

استعادة توازن البكتيريا في القولون

تعيش البكتيريا الجيدة وتزدهر على الكربوهيدرات. عندما يتمتع جسمك بهضم جيد ويصل القليل من الكربوهيدرات إلى القولون ، ينخفض ​​عدد البكتيريا الجيدة وتصبح البكتيريا السيئة هي المسيطرة.

يجب تغذية البكتيريا الجيدة لإبقائها مهيمنة في القولون. إذا بقيت أي بكتيريا جيدة في القولون ، فعند إطعامها ، يمكنك مساعدتها على التكاثر. إذا لم يكن هناك أي بكتيريا جيدة في القولون ، فلا يمكنك إعادة تكوين البكتيريا الجيدة عن طريق تناول أطعمة كربوهيدراتية معينة. لإعادة تكوين البكتيريا الجيدة استخدام حبوب البكتيريا النافعة للقولون.

التخفيف من اعراض القولون

لا شك ان للقولون العصبي العديد من المشاكلكونه احد الامراض المزمنة. فهو يسبب الام في البطن واسهال و غازات وانتفاخات في البطن.

لحسن الحض وجد ان للبكتيريا النافعة فوائد لتخفيف اعراض القولون مثل

  • الم في منطقة البطن
  • الاسهال الناتج عن القلولون
  • الانتفاخات والغازات
  • مشاكل الامعاء و الهضم

بالإضافة إلى المساعدة في الهضم وتحسين جهاز المناعة ، يُعتقد أيضًا أن البروبيوتيك تساعد في منع الإمساك وتقليل حدوث الأرق وقد تساعد في تقليل الأمراض المرتبطة بالتوتر. يُعتقد أن الإجهاد مسؤول عن ظهور العديد من الأمراض ، ولهذا السبب يستمر البحث في محاولة لإيجاد طرق للمساعدة في تقليل هذه الأمراض. 

أين يوجد البروبيوتيك في الغذاء؟

هناك العديد من المنتجات اللذيذة ، مثل العصائر والزبادي ومشروبات الألبان التي تحتوي على بكتيريا بروبيوتيك ويمكن دمجها بسهولة في نظامك الغذائي اليومي. فهي ليست مصدرًا للبروبيوتيك فحسب ، بل إنها تقدم وجبات خفيفة غنية بالكالسيوم ، وتوفر حوالي 10 إلى 25 في المائة من القيمة اليومية للكالسيوم لكل وجبة.

تحتوي أنواع معينة من المنتجات التجارية ، مثل الأطعمة الصحية ، على كمية محددة من البروبيوتيك. كما ذكرنا سابقًا في هذه المقالة ، قد تشمل هذه المنتجات الزبادي أو مخلل الملفوف. تعتبر الأطعمة والمنتجات الغذائية التي تحتوي على البروبيوتيك هي الأشكال الأكثر شيوعًا للمكملات الغذائية ، ولكن يتم أيضًا توفير الأقراص والكبسولات في بعض الأحيان.  هذا يعني ببساطة أن بعض الأطعمة تحتوي على ما يكفي من هذا المكمل ليكون مفيدًا. وهذه قائمة لمصادر البروبيوتك في الغذاء.

  • الزبادي
  • الموز الاخضر
  • مخلل الخيار ومخلل الملفوف
  • الثوم
  • الموز
  • العسل
  • دقيق الشوفان
  • البقوليات

يمكن للأفراد أن يسألوا طبيبهم عن أنواع مختلفة من الأطعمة وكمية البروبيوتيك التي يحتوي كل منها.

فوائد تنظيف القولون للجسم

بعدما تحدثنا عن فوائد حبوب البكتيريا النافعة للقولون. يمكن أن يساعد تنظيف القولون في إنقاص الوزن واستعادة صحة الجسم. إذا كنت تخضع لتطهير القولون ، فلن تساعد الأطعمة السريعة بالتأكيد في هذه العملية لأن هذه الأنواع من الطعام هي أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس بحاجة إلى التطهير. تناول الأطعمة غير الصحية أثناء إجراء تطهير القولون يمكن أن يوقف العملية برمتها ويمكن أن يسبب آلام في المعدة وتشنجات ونعاس.

هناك أنواع مختلفة من الأطعمة التي يمكنها تنظيف القولون ، وهناك أيضًا أطعمة تقوم بعمل معاكس. هذه الأطعمة سوف تسد وتسبب تهيجًا بل وتسبب آثارًا ضارة في الجسم.

يجب أن تضع في اعتبارك أنه كلما أكلت أكثر ، كلما قللت من نظافتك. الأطعمة التي يمكن أن تنظف القولون ستكون سهلة الهضم وستمنح جسمك الطاقة لتكسير وتدمير الفضلات. إذا كنت مهتمًا حقًا بتنظيف جسمك ، فأنت بحاجة إلى تناول الأنواع الصحيحة من الطعام مثل ما يلي:

1. الخضار الطازجة وعصائر الفاكهة

الخضروات الطازجة والفواكه تساعد جسمك بالتأكيد على تنظيف القولون. لا يوجد لبّ يتم هضمه ، لذلك سيمتص الجسم الفيتامينات والمعادن بسرعة. سيعزز عصير الفاكهة الطازج طاقتك ، مما سيسمح لك بتنظيف وإزالة المزيد من الفضلات البرازية. تساعد الإنزيمات الطازجة للعصائر الطازجة جسمك على تجديد شبابه.

عصير الفاكهة الطازج مفيد جدًا لتجديد وتقوية الجهاز الهضمي. لا يقوم الجسم بمعالجة الفركتوز (سكر الفاكهة) لأنه يعالج السكر المكرر ، لذلك من غير المحتمل أن تكتسب أرطالًا إضافية.

إذا كنت مهتمًا بالتعامل مع العصائر ، فتأكد تمامًا من أنها طازجة. العصائر المعبأة ليست فعالة مثل العصائر الطازجة لأن الإنزيمات ماتت.

2. الفواكه الطازجة (بديل حبوب البكتيريا النافعة للقولون)

يتم هضم هذه الأطعمة بسهولة ويمكن أن تساعد في عملية التنظيف كمنظف طبيعي. يوصى بإضافة الفاكهة في وجبة الإفطار. من المرجح أن تختار دورتك الغذائية الطبيعية تنظيف الجسم في الصباح. كما تمتاز بانها مصدر جيد للبكتيريا النافعة (البروبيوتك).

3. الخضار الطازجة

أفضل منظفات القولون هي الخضار النيئة ، ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي ، فيمكنك تناول سلطة الخضار النيئة أثناء الغداء عندما تكون إنزيمات الجهاز الهضمي في حالة جيدة. ثم يمكنك تناول أطباق الخضار لوجبات المساء. من خلال العمل مع دوراتك الغذائية الطبيعية ، يمكنك تحسين عملية الهضم لديك وقدرة جسمك على التطهير.

4. الأطعمة النيئة

النيئة يمكن أن يشمل النظام الغذائي للأطعمة النيئة الفواكه والخضروات والبذور والحبوب. سيكون النظام الغذائي للأطعمة النيئة ممكنًا بشكل أكبر باستخدام أدوات مثل المجفف.

5. الحبوب

يوصى باستخدام الحبوب الغذائية مثل القطيفة والأرز والكينوا وبذور الكتان لتطهير القولون. لا يُسمح باستخدام المعكرونة أثناء تطهير القولون لأنها ستوقف عملية تجديد الجسم الطبيعية. يجب أن تأخذ في الاعتبار أن جميع الحبوب ستبطئ من عملية الهضم ، لذا كلما تناولت المزيد ؛ كلما قمت بالتنظيف بشكل أبطأ ، مما يقلل من احتمالية حدوث آثار جانبية.

على الرغم من أن اللحوم مثل اللحوم الحمراء والديك الرومي والأسماك والدجاج ليست منظفات فعالة ، يجب ألا تتوقف عن تناولها على الفور. قد تكون اللحوم صعبة الهضم وستكون عبئًا إذا تم تناولها مع الخبز.

الخلاصة في حبوب البكتيريا النافعة للقولون

تناول نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات ، والتي تحتوي على مركبات نباتية تسمى المغذيات النباتية التي قد تلعب دورًا في تعزيز المناعة. تناول أطعمة مثل الأسماك الغنية بدهون أوميغا 3 والأطعمة الغنية بفيتامين هـ مثل المكسرات والأفوكادو والزيوت النباتية والأطعمة الغنية بالزنك (المأكولات البحرية واللحوم الحمراء الخالية من الدهون) وفيتامين ج (البرتقال والجريب فروت والكيوي والفلفل الحلو) ). قد يساعد أيضًا مصدر يومي لبعض البروبيوتيك في شكل منتجات ألبان في تقوية دفاعات الجسم الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك ، مارس الرياضة بانتظام ، وحافظ على وزن صحي ، واحصل على قسط وافر من النوم.

Similar Posts